JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

التعرف على اهميه التدريب وخطواته

معنى التدريب:


يتم عمل التدريب بغرض التطوير والتغير المستمر للاحسن فى قدرات الفرد ومعلوماته وافكارة وسلوكه واتجاهاته ومهاراته الذهنيه والفنيه،حتى يكون على استعداد تام لمواجه الاحتياجات المستقبليه ومتطلبات الوظائف.
وهو ايضا عبارة عن عمليه مدروسه لتحسين معرفه الفرد وسلوكه المهارى من خلال اكتسابه لبعض الخبرات بهدف تحقيق اداء افضل فى مجال معين او عدة مجالات لتبيه احتياجات العمل فى الوقت الحاضر او المستقبل. 
اهميه التدريب:

   1.تقويه معنويات الفرد.
الفرد الحاصل على دورات تدريبه جيدة يشعر بتحسن فى اداؤة الوظيفى،وبالتالى يشعر بأرتفاع معنوياته تجاة عمله.


   2.التأكيد على الاهداف.
من خلال عمليه التدريب يتم تعريف الفرد على اهداف المؤسسه التى يعمل بها ، وعلى تطلعاتها فى المرحله القادمه.


   3.تنميه روح الفريق فى المؤسسه.
من المعروف ان عمليه التدريب تنمى وتساعد على العمل بأسلوب روح الفريق الواحد داخل المؤسسات ، بحيث تكون طريقه التفكير مختلفه لكل فرد ، ولكن الاهم ان تكون طريقه التنفيذ واحدة.


   4.الحفاظ على الجودة.
بعد حصول الفرد على التدريب اللازم وبعد زيادة مهاراته بالطبع سوف يؤدى ذلك الى تحسين الجودة وزيادة الانتاجيه فى جميع قطاعات المؤسسه.


   5.تهيئه الفرد للقيام بأعمال جديدة.
من المعتاد ان الفرد لا يستمر فى اداء عمل واحد طوال حياته، والمفترض انه يرتقى من مستوى الى مستوى اعلى ن أو من وظيفه الى وظيفه اخرى ، ومن خلال اكساب الفرد المهارات الفنيه والفكريه اللازمه يكون على استعداد تام للتغيير الوظيفى فى اى وقت.


   6.الحد من الحوادث واصابات العمل.
فى حاله التغيير الوظيفى بالنسبه للعاملين ، قد يحدث اصابات أو حوادث للعامل بسبب عدم معرفته والمامه بطبيعه العمل الجديد ، لذلك فأن التدريب عن طريق الاستثمار الجيد للموارد البشريه يعمل على رفع كفاءة العامل مما يؤدى الى التقليل الملحوظ فى الحوادث 
والاصابات.


خطوات عمليه التدريب:
   1.تحديد الاحتياجات التدريبه.
وهى تعنى تحديد احتياجات المؤسسه من رفع كفاءة ومهارة افراد معينين أو ادارة معينه ، ويتم تحققها من خلال مجموعه الاهداف المطلوب تحققها فى نهايه عمليه التدريب.

   2.تحديد وتصميم بر نامج التدريب.
والمقصود بتصميم برنامج التدريب هو ترجمه احتياجات المؤسسه واهدافها الى مواد علميه وموضوعات تدريبيه ، ثم بعد ذلك يتم عمل تحديد الاسلوب الامثل لاستخدامه بواسطه مدربين محترفين لتوصيل وشرح تلك الموضوعات للمتدربين  مثل المحاضرات والمناقسات والتمارين .
ولابد من تحديد ميزانيه التدريب كجزء من تصميم البرنامج لمعرفه مدى الاستفادة ونجاح برنامج التدريب.

   3.تنفيذ برنامج التدريب.
وتتضمن مرحله التنفيذ عدة انشطه مهمه مثل تحديد الجدول الزمنى لتنفيذ البرنامج من حيث مواعيد المحاضرات والراحات والمدة الزمنيه لكل منهما ، كما تتضمن ايضا تحديد مكان التدريب وترتيبه واعداد تجهيزاته من الاقلام والورق وامكان جلوس المتدربين ، واخيرا المتابعه اليوميه لاجراءات تنفيذ البرنامج.

   4.تقييم مستوى التدريب.
يتم عمل تقييم لمستوى التدريب من خلال تقييم اداء المتدربين بواسطه اختبارات تجرى عليهم لمعرفه مدى الاستفادة التى حصلوا عليها ، او عن طريق تقييم رأى المتدربين الشخصى فى اجراءات برنامج التدريب.

انواع التدريب الوظيفى:

   1.توجيه الموظف الجديد. 
وهى مرحله ما قبل العمل حيث يحتاج الوظف الجديد الى توجيهات ومعلموات لمساعدته فى اداء عمله الجديد ، وهذة المعلومات والتوجيهات التى يتلقاها فى ايامه الاولى من العمل   سوف تؤثر عليه وعلى اداؤة واتجاهاته النفسيه لفترات طويله قادمه .
وفى البدايه لابد من الترحيب بالعاملين الجدد لان ذلك يساعد فى تحسين الاتجاهات النفسيه لديهم تجاة العمل.
وتختلف اساليب وطرق تقديم الموظفين الجدد للعمل ، فبعض الشركات والمؤسسات تعتمد على اسلوب المحاضرات ، والبعض الاخر يتبع اسلوب المقابلات الشخصيه بين الموظفين الجدد والمشرفين المباشرين لهم.
وبشكل عام عند تقديم المظفين الجدد الى العمل سواء كانت بطريقه المحاضرات او بطريقه المقابلات الشخصيه لابد من توفير بعض المعلومات الاساسيه وهى:
1.معلومات عامه عن المشروع مثل تاريخه وانواع المنتجات والتنظيم الادارى
    للمشروع والخريطه التنظيمه له.
2.ساعات العمل ونظام الحضور والانصراف.
3.الاجور والمستحقات والعلاوات والاستقطاعات.
4.نظام الاجازات الاعتياديه والمرضيه والطارئه واجراءاتهم.
5.سلوك العمل واماكن التدخين والاكل والمشروبات.
6.قواعد الامن الصناعى والسلامه فى الشركه.
7.التأمينات الاجتماعيه والمعاشات وانظمه العلاج.
8.نظام الترقيات والحوافز.


   2.التدريب اثناء العمل.
تعتمد بعض الشركات والمؤسسات عند تدريب الموظفين الجدد على نظام التدريب المباشر فى موقع العمل لضمان كفاءة اعلى فى التدريب ، والمشرفين المباشرين هم الذين يقومون بعمليه التدريب ، ولكن لضمان نجاح عمليه التدريب لابد من توافر المهارة اللازمه للتدريب فى هؤلاء المشرفين.


   3.التدريب على تجديد المهارة.
ويتم اتباع هذة المرحله من التدريب عندما تتقادم معلومات ومهارات الافراد بسبب عدم تلقيهم دورات تدريبه لفترات طويله ، او فى حاله وجود اساليب عمل جديدة او تدخل التكنولوجيا وانظمه جديدة فى العمل.


   4.التدريب بغرض الترقيه ةالتنقل.
عندما يتم ترقيه او نقل احد الموظفين من وظيفته الحاليه الى وظيفه جديدة ، سوف يكون هناك اختلاف كبير فى المعلومات والمهارات المطلوبه للوظيفه الجديدة ، لذا لابد من حصول الموظف على دورة تدريبيه بالمعلومات والا تجاهات الجديدة المطلوبه فى هذا المكان الجديد.


   5.التهيئه للمعاش.
فى بعض الشركات والمنظمات الراقيه يتم عمل دورة تدريبيه للعاملين من كبار السن لتهيئتهم على الخروج للمعاش ، ويكون ملخص التدريب على ايجاد طرق جديدة للاستمتاع بالحياة والبحث عن اهتمامات اخرى غير الوظيفيه.    


الاسمبريد إلكترونيرسالة