الأحد، 11 ديسمبر، 2011

العقل الباطن



ما هو العقل الباطن
هومجموعه من العناصرالتى تتكون منها الشخصيه،بعض هذة العناصر يعرفه الانسان كجزء من تكوينه ويبقى الجزء الاخر بعيدا عن المفهوم والادراك ، ويكون العقل الباطن هو المسئول عن تخزين الذكريات والمعتقدات والانشطه اللااراديه التى تحدث لنا مثل دقات القلب والتنفس والتغيرات فى المشاعر ، بمعنى اخر ان كل شئ يحدث لنا دون وعى منا يكون سببه العقل الباطن.
والعقل الباطن هو جزء من العقل الذى يخزن التجارب الماضيه والمواهب والصور التى رأيناها فى حياتنا والمواقف التى واجهناها وتعرضنا لها ، وهو المسئول ايضا عن المشاعر التى تظهر فجأة مثل الشعور بالخجل من شخص معين او الخوف من حيوان ما او الشعور بالقلق قبل القاء كلمه امام عدد كبير من الناس.



برمجه العقل الباطن 
تتم عمليه برمجه العقل الباطن بطريقه تكرار المعلومات حتى وان كنا غير مقتنعين بها وهذا هو السبب الرئيسى فى ان اعلانات التليفزيون تعاد اكثر من مرة ، وذلك لان العقل الباطن يستجيب ويتأثر بالتكرار اكثر ما يستجيب ويتأثر بالمنطق ، ومثال على ذلك عند قيادة سيارة لاول مرة فأننا نستخدم العقل الواعى للتركيز والانتباة لكل حركه نقوم بها ، ولكن بعد فترة من الوقت وتكرار عمليه القيادة فأننا نقوم بالقيادة بأستخدام العقل الباطن.

 قوانين العقل الباطن
 للعقل الباطن بعض القوانين التى اذا عرفناها وفهمناها جيدا سوف تساعدنا على تحسين واستغلال قوة عقلنا الباطن الهائله وهذة القوانين هى.
   1.قانون الضبط والتحكم.
  ان مقدار الضبط والتحكم الذى نستطيع فعله هو الذى يحدد مقدار صحتنا النفسيه وعدم الشعور بالاضطراب النفسى ، وأعلم انك وحدك القادر على تغيير حياتك للافضل وان الاخذربالاسباب والتوكل على الله هو طريقك للوصول الى ما تريد ، ولكن اكثر الناس لا يأخذون بالاسباب وينتظرون ان يحدث لهم ما يشتهون ، لذا مهما كنا نملك من معرفه وقدره عقليه ولم نأخذ بالاسباب ونضع تلك المعرفه والقدرة فى موضع التنفيذ فلن نصل الى ما نريد ، فالمعرفه بدون تنفيذ تؤدى الى الفشل والاحباط.

    2.قانون التوقع.
والمنقصود هنا بالتوقع هو ان ما نتوقع حدوثه سوف يصبح سببا لما توقعناة ، بمعنى ان الانسان اذا توقع انه سوف يكون ناجحا فأن هذا التوقع سوف يسهم فى نجاحه اسهاما كبيرا .
لذا فأننا نستطيع القول ان اى شئ تتوقعه وتضع معه شعورك واحاسيسك فسوف يحدث بالفعل فى عالمك الخارجى ، لان العقل الباطن يقوم بعمل ما تمليه انت عليه وهو لا يفرق بين الحقيقه وغير ذلك ، فأذا قلت لنفسك انك تستطيع فعل شئ ما فأن ما تقوله لعقلك الباطن هو ما سوف يحدث بالفعل.

   3.قانون الاعتقاد.
وينص هذا القانون على ان اى شئ نعتقد فيه وبحصوله ونكررة اكثر من مرة ونضع فيه شعورنا واحاسيسنا فسوف يتبرمج كل هذا فى مكان عميق جدا فى العقل الباطن ، كمن لديه اعتقاد بأنه اتعس انسان فى العالم فسوف يجد ان هذا الاعتقاد يخرج منه دون ان يشعر به ليتحكم بعد ذلك فى سلوكه وتصرفاته ولن يتغير هذا الاعتقاد الا بتغيير التفكير الاساسى الذى اوصلنا الى ذلك.


   4.قانون الجذب.
ويعد هذا القانون من اهم قوانين العقل الباطن وهو يعنى ان اى شئ تفكر فيه سوف ينجذب اليك ، فأذا كنت تفكر فى شئ ايجابى فسوف ينجذب اليك والعكس صحيح ، اى ان العقل يعمل كالمغناطيس .


   5.قانون المراسلات.
ويوضح لنا هذا القانون ان عالمنا الداخلى هو الذى يؤثر على عالمنا الخارجى ، وان الانسان اذا فكر بطريقه ايجابيه فسوف يجد ان عالمه الخارجى يؤكد له ما يفكر به ، وكذلك الامر اذا فكر بطريقه سلبيه.


   6.قانون الانعكاس.
وهذا القانون يبين لنا ان تأثيرات العالم الخارجى عندما ترجع اليك سوف تؤثر على عالمك الداخلى ، ومثال على ذلك عندما يوجه لك احد الاشخاص كلمه طيبه فسوف تؤثر فى نفسك ويكو رد الفعل الطبيعى ان ترد بنفس الاسلوب وبكلمه طيبه ايضا .


   7.قانون التركيز.
وينص هذا القانون على ان ما تركز عليه سوف تحصل عليه وان اى شئ تركز عليه يؤثر فى حكمك على الاشياء ، فأذا ركزت على السعادة مثلا فسوف تشعر بمشاعر واحاسيس ايجابيه ويكون حكمك على الاشياء بطريقه ايجابيه ايضا.


   8.قانون التراكم.
يوضح لنا هذا القانون ان اى شئ سوف نفكر فيه  اكثر من مرة ثم نعيد التفكير فيه بنفس الاسلوب والطريقه فسوف يتراكم هذا الشئ فى العقل الباطن ، كمن يفكر بطريقه سلبيه كثيرا فيبدأ هذا التفكير بالتراكم فى داخله وفى كل مرة يصبح اكثر سلبيه من ذى قبل.


   9.قانون السببيه.
ويعتمد هذا القانون على ان كل فعل له رد فعل ، اى ان كل سبب له نتيجه حتميه واذا تكرر السبب سوف تتكرر النتيجه ، ولا يمكن تغيير النتيجه الا اذا تغير السبب وانه من الخطأ محاوله حل مشكله بنفس الطريقه التى اوجدت المشكله

  10.قانون الاسترخاء.
ويوضح لنا هذا القانون ان بذل الجهد فى الاعمال العقليه يهزم بفسه ولا يؤدى الى شئ وان العقل يتفاعل مع الاسترخاء ولا يتفاعل مع الاجبار ومثال على ذلك اننا اذا حاولنا تزكر شئ ما وبذلنا جهدا فى ذلك سوف نجد نتيجه سلبيه ، ولاكن فى حاله الاسترخاء سوف نتزكر ما كنا نبحث عنه ، اى ان بالاسترخاء والهدوء سنصل الى ما نحاول الوصول اليه.


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق