JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
Accueil

قصه نجاح شركه .A.T.I

بطل هذة القصه هو (كوك يون هو-kwok yuon ho) المولود  فى الصين فى عام 1950، وكانت اسرته تعيش فى ثراء ورغد قبل ان تفقد كل ثرواتها على يد الثورة الصينيه الشيوعيه ، وكان من المفترض ان يعيش بطلنا اثناء طفولته فى هذا الثراء ، ولكنه عاش هذة الطفوله فى فقر شديد. 
 كان كوك اصغر افراد عائلته وفى فترة شبابه كان يبيع الخضراوات التى كانت تزرعها عائلته فى حديقتهم ، وفى تلك الفترة اضطر والد كوك لان يهاجر الى هونج كونج للعمل فى احد مصانعها ، وكان يرسل ما يتوفر معه من مال الى عائلته فى الصين ، الى ان اجتمع شمل الاسرة مرة اخرى فى عام 1962 ليعيشوا معا فى شقه تتكون من غرفه واحدة .

وكانت اولى خطوات كوك على طريق النجاح هى حصوله على منحه دراسيه فى جامعه (شينج كونج) وتخصص فى دراسه الهندسه الكهربائيه ، وبعد حصوله على المنحه الدراسيه  وتخرجه فى عام 1974 استطاع كوك ان يعمل فى شركات كبيرة مثل شركه فيليبس وشركه ناشيونال ، واخيرا شغل منصب المدير العام فى شركه الكترونيات كبيرة وهى شركه ونج وكانت متخصصه فى صناعه وتجميع اجهزة الكمبيوتر .
وفى عام 1984 قرر كوك ان يهاجر الى كندا ولكنه بالرغم من خبرته الكبيرة فى مجال عمله ودرجا ته العلميه المرموقه الا ان كوك لم يجد وظيفه تضاهى تلك الوظائف التى شغلها فى هونج كونج .
فقرر كوك ان يحول لحظات اليأس الى لحظات نجاح بأن يشارك كل من (بنى لو) و (لى لو) وهم اصحاب شركه كمبيوتر ناجحه تسمى (كوم واى) فقد قرر الثلاثه ان يضعوا كل ما يملكون من اموالهم واموال اصدقائهم واقربائهم الذى قد بلغ 300 الف دولار لكى يؤسسوا شركه لتصنيع مكونات اجهزة الكمبيوتر ، وقاموا بتسميتها Array Technologies Industry او .A.T.I
وكان اول منتج للشركه هو بطاقه ترقيه تعمل على ذيادة ذاكرة الكمبيوتر وتضيف له مخرجا تسلسليا واخر للطباعه.
وبعد ذلك تم تغيير اسم الشركه الى Array Technologies Inc
 ثم الى ATI technologeis inc او ما يسمى بتقنيات المصفوفه ، وهذا الاسم كان يرمز الى الطريقه المتبعه وقتها فى تصتيع الشرائح الالكترونيه ، ورغم استبدال هذة التقنيه بعد ذلك بتقنيات اخرى احدث منها ، الا ان اسم الشركه بقى كما هو .
والجدير بالذكرانه فى هذة الفترة من صناعه الحاسوب كانت بطاقات العرض احاديه اللون ، ولم تظهر اول بطاقه عرض ملونه فى الاسواق الافى عام 1986.
انتهزت شركه .A.T.I الفرصه وقامت بطرح بطاقه عرض اسمتها .V.I.P توفر الجمع ما بين كل المعايير المتبعه فى المنتجات الاخرى المتوفرة فى الاسواق ، وبعد ذلك قرر الشركاء التخصص فى تصنيع الشرائح الالكترونيه المسؤله عن كل ما يتحرك على شاشه الكمبيوتر او ما يعرف ببطاقات العرض ، وكان ذلك السبب هو انه وقتها كانت تلك البطاقات تشكل من البساطه ما يمكن لرأس المال المجموع (300 الف دولار) ان يؤسس شركه تصنيع بطاقات عرض ويمكن لها ان تنجح .
وفى عام 1987 كانت بدايه التركيز على هذة الفكرة خاصه مع انطلاق بطاقتى العرض (ايجاوندرز) و (فيجاوندرز) لحواسيب .I.B.M ، ولكن لان شركه .A.T.I كان لديها سته موظفين فقد وكونها شركه كنديه ناشئه ومجهوله ، ما جعل مصنعى اجهزة الكمبيوتر حذرين ومترددين فى التعامل معها ، وبعد مرور اربعه اشهر فقط كان رأس مال الشركه قد انتهى بالكامل مما جعل الشركه تطلب قرضا قدرة 300الف دولار من بنك سنغافورة الوطنى ومع مرور الوقت زاد هذا القرض الى المليون ونصف المليون دولار مما جعل الشركه تستمر لبعض الوقت فى السوق.
ثم جاء الفرج حين استلمت شركه .A.T.Iطلب شراء من شركه كومودور التى كانت فى اشد الحاجه للبطاقات الرسوميه ، وتمكنت الشركه من تصنيع 1000 بطاقه عرض يوميا وبنهايه العام كانت ارباح الشركه قد يلغت 10 ملايين دولار.
وبما ان استمرار النجاح يتطلب مزج الادارة الماليه الذكيه مع الابداع التقنى للتحقيق مبيعات تضمن استمرار بقاء الشركه ، ففى عام 1994 اطلقت الشركه اختراعها العبقرى وهو (بطاقه ماخ 64) وسبب العبقريه فى هذة البطاقه هو انها كانت قويه بما يكفى لعرض افلام الفيديو على الكمبيوتر دون الحاجه لشرائح الكترونيه اضافيه ، وكان ذلك فى تلك الايام يعد اعجوبه .
ومن مميزات هذة ابطاقه ايضا انها كانت تقوم بتشغيل الافلام المضغوطه بنظام mpeg-1 دون الحاجه بطاقات (ريل ماجيك) غاليه الثمن ، وكانت هذة البطاقه اساسا لكثير من البطاقات التاليه الشهيرة ةالتى حظيت بنجاح كبير فيما بعد .
ثم قامت الشركه بطرح بطاقات عرض تسمح بأدخال عروض الفيديو الى الكمبيوتر ومن ثم تحريرة وتعديله مرة اخرى دون الحاجه الى اجهزة متخصصه غاليه الثمن .
وفى عام 1997 قامت ىشركه .A.T.I بشراء شركه (تى سنج لابز) المتخصصه فى تصنيع البطاقات الرسوميه وقامت بضم 40 مهندسا متخصصا فى هذا المجال .
وفى عام 1998 تخطت ارباح الشركه امليار دولار ونم اختيار كوك كرجل اعمال العام فى كندا ، وفى عام 2000 قامت شركه .A.T.I بشراء شركه ART X وهى الشركه التى صممت بطاقه الرسوميات لجهاز العاب (نينتنوجيم-كيوب) ومن خلال هذة الشركه تم انتاج بطاقه رسوميه فى منصه نينتندو لالعاب الفيديو ويى .
وفى عام 2002 طلبت شركه (مايكروسوفت) من شركه .A.T.I تصنيع اول شريحه رسوميه لجهاز (XBOX 360) ثم ترحت الشركه ايضا اول معالج رسوميات مخصص لكمبيوتر الجيب والهواتف النقاله ، وفى عام 2004 قام كوك بالتنحى عن رئاسه مجلس الادارة وأكتفى بأن يكون عضوا فى المجلس فقط ، وفى عام 2005 تم اختيار شركه .A.T.I كأكبر شركه تصنيع معالجات رسوميه فى العالم ، وفى نفس العام تم اندماج شركه .A.T.I مع شركه .A.M.D لتصنيع معالجات البيانات فى شركه واحدة يتوقع لها الخبراء الكثير من النجاح.
NomE-mailMessage